الحنين

الحنين

منتدى الحنين
 
اليوميةالرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اتيكيت الاكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
strawberry



انثى
عدد الرسائل : 2876
البلد : تبوك
العمل/الترفيه : الرسم الكمبيوتر
المزاج : وسط
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: اتيكيت الاكل   الإثنين فبراير 25, 2008 6:26 pm

إتيكيت الجلوس إلى المائدة



قبل الجلوس

1- يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه ( إلى اليسار ) .
2-إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه , أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له .
3- عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا ....

الفوط
1- تمسك ربة المنزل بالفوطة الموضوعة أمامها وتنفضها ثم تضعها على ركبتيها بعد ذلك يفعل الجالسون مثل ذلك , الفوط الصغيرة تفرد تماما أما الكبيرة فاكتفى بفرد بعض طياتها فقط .
2- يجب عدم وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق إلا للأطفال وحتى هؤلاء يفضل ربط المرايل الخاصة بهم بدلا من فوط المائدة .
3- من الجائز تجفيف الفم بالفوطة وخاصة قبل تناول كوب الماء حتى لا يترك آثارا دهنية على الكأس .
4- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الفوطة بدون إعادة طيها في الجهة اليمنى ويمكن وضعها في اليسار,الفوط الورق تعاد بنفس الطريقة (في جهة اليمين )

طريقة الجلوس

1- يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم ودون تكلف .
2- ينقل الطعام إلى الفم ولا يقرب الفم إلى الطبق أي يجب عدم الانحناء أثناء تناول الطعام .
3- يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار .

الحديث على المائدة

1- يجب أن يتناول الحديث على المائدة موضوعات هامة وشيقة تهم جميع الجالسين .
2- أن يشترك معظم الجالسين في الحديث و تجنب الأحاديث الجانبية .
3- يفضل الابتعاد عن أحاديث المرض والحوادث و ما يسبب اشمئزاز الآخرين.
البدء في تناول الطعام
1- يجب الانتظار حتى يكتمل الجميع وتبدأ ربة البيت بالأكل أولا ثم الضيوف أو أفراد الأسرة .
2- إذا كان العدد كبير أو يخشى أن يبرد الطعام فعندئذ ابدأ بتناول الطعام عندما ترى أن عدد الحاضرين اصبح مناسبا ولا داعي لانتظار الجميع.
3- في حالة البوفيهات ابدأ في تناول الطعام بمجرد دخول غرفة البوفيه.



استعمال الفضية :

1- يجب عدم الإشارة بإحدى قطع الفضية أثناء الحديث على المائدة .
2- يجب عدم إحداث صوت مرتفع أثناء تقطيع الطعام أو الغرف .
3- تستعمل القطع الموضوعة في أقصى اليمين أو أقصى اليسار أولا ثم التي تليها إلى الداخل حسب ترتيبها على المائدة.
4- تمسك السكين باليد اليمنى والشوكة باليد اليسرى ويقطع الطعام قطعا مناسبة ثم تغرز الشوكة في القطع أو يتم تقطيع الطعام كله أولا ثم تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ( مراعاة للآداب الإسلامية في الأكل ) وتبقى بها حتى يتم تناول الطعام بينما توضع السكين على الطبق من أعلى بالعرض .
5-لا تستعمل السكين مطلقا لنقل الطعام إلى الفم بل للتقطيع أو سند الطعام لحمله على الشوكة أثناء الغرف.
6- يجب عدم استعمال الأدوات الخاصة من شوك وملاعق وخلافه في الغرف من الأطباق الكبيرة بل تستعمل قطع الغرف الخاصة بكل صنف .
7- في حالة استعمال الملاحات المكشوفة يستعمل طرف السكين لأخذ الملح منها ولا تستخدم الأصابع .
8- لا تترك قطع الفضية ( الشوكة والسكين والملعقة ) المستعملة على المفرش مطلقاً بل تكون دائماً على الطبق وفي حالة الانتهاء من تقطيع الطعام بالسكين والرغبة في تناول الطعام بالشوكة توضع السكين بالعرض أعلى طرف الطبق.
9- لا تترك الملاعق في الفناجين أو سلطانية الحساء بل توضع في الصحن المصاحب لها إلا في حالة استعمال طبق عميق بدون وجود صحن مصاحب تحته .
10- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الملاعق والشوك والسكاكين وأيديها جهة اليمين على الطبق بالعرض أي موازية لطرف المائدة أما في حالة الرغبة في المزيد من الطعام فتوضع القطع طوليا أو متقاطعة.
11- يجب تجنب تلميع الفضية أو مسح الأطباق على المائدة في بيوت الناس وإذا استلزم الأمر ذلك في مطعم مثلا فيفضل القيام بذلك بطريقة غير ظاهرة كما أن لكل ربة منزل طريقتها في تلميع وتنظيف والعناية بالفضية الخاصة بها فربما ذلك يتسبب في إزعاجها.



كيفية تناول الطعام:

1- يجب عدم إحداث صوت أثناء المضغ وعدم فتح الفم وهو ممتلئ بالطعام كذلك يجب تقطيع الطعام قطعا مناسبة وتصغيرها لتناسب كل لقمة.
2- يفضل عدم خلط أنواع مختلفة من الطعام بعضها مع بعض في كل الطبق وإن كان ولا بد فيمزج الجزء الذي ستحمله الشوكة أولا بأول .
3- إذا احتاج الشخص إلى شئ لا يمكنه الوصول إليه فلا يقف أو ينحني لأخذه بل يطلب من أقرب شخص إلى هذا الشيء أن يمرره له من اليمين أو اليسار حتى يصل إلى الشخص الذي يطلبه .
4- لا تملأ الشوكة أو الملعقة بأكثر مما يمكن وضعه في الفم دفعة واحدة .
5- لا تحمل قطعة كبيرة من الطعام على الشوكة وتقضم منها على دفعات .
6- لتناول الحساء إن كان مقدم في طبق عميق تغمس الملعقة في اتجاه بعيد عن جهة الشخص ويشرب الحساء من جانب الملعقة وليس من مقدمتها أما إذا كان الحساء كثيفاً أو به خضراوات مقطعة أو ما شابه ذلك فيستعمل مقدمة الملعقة ويلاحظ عدم إحداث صوت أثناء تناول الحساء .
7- إذا قدم الحساء في سلطانية فنشرب بنفس الطريقة على أن تترك الملعقة في الطبق المصاحب للسلطانية وليس في السلطانية نفسها .
8- إذا قدم الحساء في فنجان فلا مانع من شرب مرة أو مرتين بالملعقة ثم يرفع الفنجان للشرب منه مباشرة ويمكن استعمال الملعقة مرة ثانية لالتقاط الخضراوات أو المكرونة المتبقية في الفنجان ثم يعاد الفنجان إلى الطبق المصاحب وتوضع الملعقة على الطبق ويلاحظ استعمال ملعقة مناسبة لحجم الفنجان .
9- تغمس الملعقة في الطعام في اتجاه الجسم لتناول الأطعمة الرخوة مثل الخضر البوريه والكشك والخبيزة وغيرها ويؤخذ الطعام إلى الفم من مقدمة الملعقة وهذا ينطبق أيضا على الأرز والمكرونة في حالة استعمال الملعقة .
10- إذا كان الخبز المقدم ساخنا فتقطع قطعة من الزبد وتوضع داخل الخبز ليسيح أما إذا كان باردا فتدهن كل قطعة أولا بأول بالزبد .
11- لقطع الخبز قطعا صغيرة تستعمل كلتا اليدين ومن الخطأ محاولة تقطيع الخبز بأطراف اليد اليسرى .
12- في حالة عدم وجود سكين على المائدة يمكن استعمال قطعة من الخبز لسند الطعام إلى الشوكة .
13- يمكن غمس الخبز في صلصة الطعام وذلك بتقطيع قطعة مناسبة من الخبز ثم غمرها في الصلصة ثم رفعها بعد ذلك بالشوكة ولا تغمس أكثر من قطعة خبز واحدة كل مرة .
14- لفرد الزبد على الخبز تستعمل السكين الخاصة ، وفي حالة عدم وجودها تستعمل سكين الأكل وتسند قطعة الخبز المراد دهنها بالزبد إما على طبق الخبز أو على طبق الآكل ولكن لا تمسك في الهواء لدهنها ولا تترك على المفرش .
15- تستعمل الأصابع لتناول البسكويت والكيك و الفطائر على أن لا تكون مغطاة بنوع من الحلوى أو الكريمة كالفطائر المحشوة بالإكلير ووردات الجبن وما شابهها تؤكل بالشوكة.
16- تؤكل الساندويتشات بالأصابع إلا إذا قدم معها صلصة ففي هذه الحالة تستخدم الشوكة .
17- البرتقال واليوسفي يقشر ويفصص ثم تؤكل الفصوص باليد .
18- الفاكهة الطازجة صغيرة الحجم تؤكل بأطراف الأصابع مثل العنب والمشمش والبرقوق ويؤخذ البذر أو النوى من الفم بإصبعي السبابة و الإبهام ويوضع على الطبق ولا يصح قذفها من الفم إلى الطبق .
19- التفاح والخوخ والكمثرى تقسم إلى أربعة أقسام ثم تقشر, إذا كانت صلبة تؤكل باليد و إذا كانت رخوة تؤكل بالشوكة .
20- اذا قدم البرتقال أو الجريب فروت مقسوما إلى قسمين فيؤكل بالملعقة الصغيرة أما إذا قدم مقشرا ومقطعا حلقات فيؤكل بالشوكة.
21- الفاكهة المطهوة كالخشاف يؤكل بالملعقة على أن يستخرج النوى منها قبل تناولها .
22- يؤكل البطيخ والشمام بالشوكة وإن قدم بدون تقشير أي شريحة كاملة تستعمل الشوكة والسكين .
23- المانجو تشق إلى نصفين عرضا ثم تفصل النواة وتؤكل بالملعقة وإذا كانت ثمرة كبيرة يمكن تقطيعها إلى شرائح وتقسيمها على الأفراد في أطباق.
24- الخضراوات تؤكل بالشوكة أما الخضراوات الطازجة كالجزر والفجل فتؤكل بالأصابع.
25- البطاطس الشيبس تؤكل باليد أما المحمرة تؤكل بالشوكة .
26- الخضر المطهوة في صلصة أو المهروسة يمكن تناولها بالملعقة .
27- تؤكل السلطة بالشوكة إن وجدت بها قطع كبيرة كأوراق الخس وحلقات الطماطم تقطع بالسكين .
28- المخللات الصغيرة كالخيار والجزر الرفيع والزيتون تؤكل باليد على أن تخرج نواة الزيتون باليد .
29- الطيور في الأماكن العامة أو الحفلات الرسمية لا يصح مطلقا مسك قطعة الطيور المقدمة باليد بل يكتفي بأكل الجزء اللحمي الذي يمكن استخلاصه من العظم بالشوكة والسكين وفي الرحلات أو في المحيط العائلي لا مانع من مسك الطيور باليد على أن تقطع أولا قطعاً مناسبة ويستخلص أكبر جزء ممكن من لحمها .
30- الأسماك تؤكل بالشوكة والسكين الخاصة بها وان لم تقدم السكين الخاصة يمكن استعمال الشوكة والسكين العادية.
31- شرب السوائل يكون بدون إحداث صوت ويجب الانتهاء من مضغ ما في الفم قبل الشرب ويفضل تجفيف الفم بالفوطة قبل شرب الماء .
32- إذا كان الكوب المقدم له عنق أي على شكل كأس فيمسك من العنق والقاعدة بالإبهام و الإصبعين السبابة والوسطى وتضم باقي الأصابع داخل بطن اليد والكوب العادي يمسك من اسفل بنفس الطريقة .
33- يمسك الفنجان بيد واحدة وذلك بإدخال السبابة في إذن الفنجان ويضغط الإبهام على إذن الفنجان من أعلى بينما تسند من أسفل بالإصبع الوسطى .
34- يجب عدم ترك بقايا في الطبق ويفضل أن يأخذ الفرد ما يتأكد من انه يستطيع تناوله وان احتاج إلى كمية أخرى فلا مانع من طلب المزيد فهذا افضل من غرف كمية كبيرة يترك جزء منها في الطبق .

ماذا افعل في الحالات التالية ؟؟؟؟؟؟؟

س : تناولت طعاما وكان شديد الحرارة ؟؟؟
ج : لا تخرجيه من فمك ولا تحدثي أصواتا تلفت النظر إليك ، يمكنك شرب قليل من الماء وهذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن فيها شرب الماء أثناء وجود الطعام بالفم .

س : لو وجدت شيئا غريبا في الطعام أو لم استسغ طعمه ؟؟
ج : حاولي عدم إحداث ما يثير الانتباه أو الاشمئزاز وضعي ما في فمك على الملعقة أو الشوكة وضعية على طرف الطبق مع محاولة تغطيته بقطعة من الخبز أو أي شيء لإخفائه عن أعين الجالسين أما إذا أحسست بشيء غريب في فمك فأخرجيها بأطراف أصابعك وضعيها على جانب الطبق .

س : لو كنت مريضة بالزكام و أردت استخدام المنديل ؟؟؟؟
ج : يمكنك استعمال المنديل مع عدم إحداث صوت مزعج ولا تتأسفي لذلك حتى لا تلفتي الأنظار أما إذا سعلت فيكون فمك مغطى أما بيدك أو بمنديلك وإذا كانت النوبة شديدة فيفضل ترك المائدة .

س : هل من الممكن استخدام خلال الأسنان ( أعواد الأسنان ) ؟؟؟؟
ج : يفضل عدم استعمالها وإذا علق شيء بأسنانك فاذهبي للحمام بعد الانتهاء من الطعام ونظفي أسنانك أما إذا استعملتها على المائدة فيجب تغطية الفم باليد اليسرى أو بمنديل .

س : هل من اللائق التعليق على الطعام ؟؟؟؟
ج : إذا قدم إليك شيء لا تفضليه لأي سبب فيكفي الاعتذار عن عدم تناوله ولا داعي لشرح السبب أو ذكر ما يسببه لك طعام معين من أضرار.


يارب يعجبكم

منقول

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
butterfly
مشرف المطبخ


انثى
عدد الرسائل : 4629
العمر : 36
البلد : السعوديه........AWNY
المزاج : .مزاجيه
sms :


My SMS
$سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده



نقاط : 774
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: اتيكيت الاكل   السبت مارس 08, 2008 6:58 pm

شكرا

_________________
ربي اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء .....يارب[img




سبحــــان الله وبحـــــمده ... سبحــــان الله العظيـــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اتيكيت الاكل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحنين :: الكورنر التعليمي :: تزيين-
انتقل الى: